الاسلام ديننا و محمد نبينا
’,، أهلاً .. وسهلاً .. ,’،
,’، نحن سعداء بتشريفك لمنتدانا
’,، فأهلاً بك عطْراً فوَّاحاً ينثرُ شذاه في كلِّ الأَرجاء ,’،
,’، وأهلاً بك في هذا المنتدى المبارك إن شاء الله ’,،
قلماً راقياً وفكراً واعياً نشتاقُ لنزفه ’,،
’,، وكلنا أملٌ بأن تجد هنا ,’،
,’، مايسعدك ويطَيِّب خاطرك ’,،
’,، فِي إنْتظَارِ هطولِ سحابة إبداعك ,’،
,’، نتمنى لَك التوفيق ومزيداً من التوهج ’,،
’,، تَحيّاتِي وَتَقْديرِي ,’،



 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  
شاطر | 
 

 احكام النون الساكنة والتنوين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ritaj
عضو فضي
عضو فضي


علم الدوله: المغرب
كيف تعرفت علينا ؟؟: عن طريق شبكات اجتماعيه اخرى
عدد المساهمات: 223
عدد المواضيع: 263
السٌّمعَة( عدد شكر العضو ): 5
تاريخ التسجيل: 02/08/2012

مُساهمةموضوع: احكام النون الساكنة والتنوين   الأحد سبتمبر 23, 2012 11:51 pm

أحكام النون الساكنة والتنوين تعريف النون الساكنة النون الساكنة هي النون الخالية عن الحركة الثابتة خطا ولفظا. وصلا ووقفا .وتكون في الأسماء والأفعال والحروف وتكون متوسطة ومتطرفة تعريف التنوين نون ساكنة زائدة تلحق آخر الأسماء تثبت لفظا لا خطا ووصلا لا وقفا كلمتا: ليكوناً – لنسفعاً : لحقهما التنوين على كونهما فعلين وأصله نون توكيد خفيفة رسمت في المصحف بالتنوين فيجري عليهما أحكام النون الساكنة والتنوين. للنون الساكنة وللتنوين بالنسبة لما يأتي بعدها من الحروف الهجائية أربعة أحكام : الإظهار - الإدغام – الإخفاء- القلب. -1:الإظهارالحلقي.: تعريف: لغة :هو البيان والإضاحة .أظهرت الشيء وضحته. اصطلاحا : إخراج النون الساكنة والتنوين من مخرجها إخراجا واضحا بينا بغنة ناقصة عند ملاقاتها أحرف الحلق الستة : ء -ه -ع - ح- غ- خ . وهي مجموعة في أوائل الكلمات التالية : أخي هاك علما حازه غير خاسر. سبب إظهار النون الساكنة والتنوين عند هذه الحروف هو بعد المخرجين. تنبيه: -إذا جاورت النون الساكنة أو التنوين همزة قطع. فإن لورش فيها حكما خاصا وهو النقل. - علامة الإظهار الحلقي في ضبط المصحف للنون الساكنة والتنوين : اثبات السكون فوق النون الساكنة على شكل رأس حاء صغيرة وبعدها الحرف غير مشدد. في حالة تنوين النصب والكسر : علامتين متطابقتين . وفي تنوين الضم: ضمتين متعانقتين. -2الإدغــــــــــــــــام الإدغام لغة : الإدخال اصطلاحا: إدخال حرف في حرف آخر بحيث يصيران حرفا واحدا مشددا من جنس الثاني يرتفع له اللسان ارتفاعة واحدة . حروف الإدغام هي: {ي- ر- م- ل –و- ن} مجموعة في كلمة: يرملون.. سبب الإدغام : التماثل في النون والتقارب مع بقية الحروف. أقسام الإدغام : -1إدغام بغنة كامل :ويكون في :{م- ن} وهو أن تذهب ذات الحرف المدغم وصفته حروفه : النون والميم ,فالغنة التي تكون في النون والميم هنا هي غنة الحرف المدغم فيه.لا المدغم. علامة ضبطه في المصحف تعرية النون من السكون وتشديد الحرف الذي يليها أما التنوين :فإنه يكون متتابعا وتشديد الحرف بعده. -2 وحرفاه هما الواو والياء . إدغام بغنة ناقص: ويكون في {و-ي} هو أن تذهب ذات الحرف وتبقى صفته . وعلامة ضبطه في المصاحف إثبات السكون فوق الحرف مع تشديد الواو أو الياء أما التنوين يكتب متتابعا ولا توضع شدة على الحرف الذي يليه. 3إدغام بغير غنة كامل ويكون في{ ر- ل} علامة ضبطه بالمصحف تعرية النون من السكون وتشديد الحرف الذي يليها أما التنوين يكون متتابعا مع تشديد الحرف الذي يليه. شــروط الإدغام :: لا يكون الإدغام إلا من كلمتين.فإذا وقعت النون الساكنة وسط الكلمة وبعدها أحد حروف الإدغام وجب إظهار النون الساكنة ;ويسمى إظهارا مطلقا ,وهذا وقع في أربع كلمات:الدنيا - بنيان - صنوان – قنوان. تنبيه النون الساكنة من سورة يس وسورة القلم : لورش في سورة القلم الوجهان : الإدغام و الإظهار ويسمى إظهار رواية وفي سورة : يس له وجه الإدغام فقط. -3 الإقلاب
لغة: التحويل تغيير الشيء عن وجهه. اصطلاحا : قلب النون الساكنة ميما خالصة مخفاة بغنة إذا أتى بعدها حرف الباء. سبب الإقلاب : هو صعوبة النطق بالنون الساكنة مظهرة عند الباء.وتعين إقلابه ميما مخفاة دون غيرها من الحروف لمجانستها لحرف الباء من جهة ومن جهة فهي تشارك النون في جميع صفاتها. علامة الإقلاب في ضبط المصحف للنون الساكنة : الميم القائمة على النون الساكنة ونميزها عن الميم المستعرضة لأن هذه الأخيرة هي علامة وقف. وفي التنوين نجد حركة التنوين الأولى فقط والثانية بدلها الميم القائمة. -4الإخفاء الحقيقي الإخفاء لغة : الستر اصطلاحا: النطق بالنون الساكنة أو التنوين بحالة بين الإظهار والإدغام عاريا عن التشديد مع بقاء الغنة الكاملة. سمي إخفاءا حقيقيا لتمييزه عن الإخفاء الشفوي الخاص بالميم الساكنة. والإخفاء هنا إذهاب ذات النون الساكنة والتنوين وإبقاء صفتهما التي هي الغنة عدد حروفه: باقي الحروف بعد استثناء حروف الإظهار : {ء- ه –ع – ح – غ – خ}. وحروف الإدغام:{ي- ر- م – ل – و – ن}. وحرف الإقلاب: ب. وهي مجموعة في أوائل كلم هذا البيت: صف ذا ثنا كم جاد شخص قد سما دم طيبا زد في تقى ضع ظالما. ما سبب الإخفاء الحقيقي؟ تعسر إظهار النون الساكنة أو التنوين عند حروف الإخفاء بسبب عدم وجود بعد كافي بين المخرجين وتعسر الإدغام بسبب عدم وجود قرب كافي بين المخرجين فحسن الإخفاء لأنه حالة وسط بين الإظهار والإدغام . كيفية النطق بالإخفاء: 1- إذهاب ذات النون والتنوين وذلك عن طريق المجافاة بين طرف اللسان وما يحاذيه من لثة الثنايا العليا. 2-إبقاء صفة الغنة تحل محل الحرف وتقوم مقامه. 3- نقل النون الساكنة المخفاة عند الحرف الذي يتحقق فيه الإخفاء. مع مراعاة التفخيم والترقيق في الغنة . فغنة الإخفاء تتبع ما بعدها تفخيما وترقيقا. مراتب الإخفاء: للإخفاء ثلاث مراتب وهي متفاوتة من حيث القوة بحسب بعد أو قرب مخارج حروف الإخفاء عن مخرج النون الساكنة . -1 حروف قريبة جدا من مخرج النون وهي الحروف النطعية : د- ت- ط. وهي أعلى مراتب الإخفاء .أقرب إلى الإدغام. -2 أبعد الحروف عن النون وهي: ق – ك الإخفاء في أضعف مراتبه أقرب إلى الإظهار . -3 باقي الأحرف كلها في مرتبة الوسط بين المرتبة الأولى والمرتبة الثانية. علامة الإخفاء في ضبط المصحف للنون الساكنة والتنوين: - تعرية النون الساكنة من الحركة وعدم تشديد ما بعدها. - علامتا التنوين متتابعتان وعدم تشديد الحرف الذي يأتي بعده.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عمر الجنابي
المدير العام
المدير العام


علم الدوله: العراق
الجنس : ذكر
كيف تعرفت علينا ؟؟: عن طريق قوقل
عدد المساهمات: 466
عدد المواضيع: 555
السٌّمعَة( عدد شكر العضو ): 1
تاريخ التسجيل: 04/09/2011
الموقع الموقع: http://islam22.forumarabia.com/
العمل/الترفيه: داعي الى الاسلام

مُساهمةموضوع: رد: احكام النون الساكنة والتنوين   الإثنين سبتمبر 24, 2012 2:21 am

Smilies 12

:::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: التوقيع ::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::

--------------------------------------
شارك معنا بــ (( مواضيعك .. رايك .. اقتراحك .. مساهماتك )) لتصبح من الاعضاء المميزين (( لتتعلم اضغط هنا ))
--------------------------------------
لتصلك جديد مواضيع المنتدى (( اضـــغــــط هــــنــــا ))
--------------------------------------
لمشاهدة مواضيعي في المنتدى( هــــــنــــا)
--------------------------------------
أنت الزائر رقم لمواضيعي
عدد زوار المنتدى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://islam22.forumarabia.com
 

احكام النون الساكنة والتنوين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الاسلام ديننا و محمد نبينا ::  :: -
الدردشة
شـــــــــاركــــنــــــا بــــــرايـــــــك عـــبــــــر الــــفــــيس بــــــــــوك
ملاحضة// بعد نشر تعليقك لن يضهر سينشر لكن لن تراه الا بعد عمل ( تحديث _ Refresh ) للصفحة
تذكر قول الله سبحانه و تعالى : ( مَا يَـــــلْــفِـــظُ مِــــــــنْ قَــــــوْلٍ إِلَّا لَـــدَيْـــهِ رَقِــــيـــبٌ عَـــــتِــــيــــدٌ )
آخــــــر مـــواضـــيــع الـــمـــنـــتــدى







سحابة الكلمات الدلالية
الله الاباحية فيديو القران الحلقة برنامج عمير عربي مصعب سيرة مرقص الجديدة المواقع