الاسلام ديننا و محمد نبينا
’,، أهلاً .. وسهلاً .. ,’،
,’، نحن سعداء بتشريفك لمنتدانا
’,، فأهلاً بك عطْراً فوَّاحاً ينثرُ شذاه في كلِّ الأَرجاء ,’،
,’، وأهلاً بك في هذا المنتدى المبارك إن شاء الله ’,،
قلماً راقياً وفكراً واعياً نشتاقُ لنزفه ’,،
’,، وكلنا أملٌ بأن تجد هنا ,’،
,’، مايسعدك ويطَيِّب خاطرك ’,،
’,، فِي إنْتظَارِ هطولِ سحابة إبداعك ,’،
,’، نتمنى لَك التوفيق ومزيداً من التوهج ’,،
’,، تَحيّاتِي وَتَقْديرِي ,’،

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

الاسلام ديننا و محمد نبينا
’,، أهلاً .. وسهلاً .. ,’،
,’، نحن سعداء بتشريفك لمنتدانا
’,، فأهلاً بك عطْراً فوَّاحاً ينثرُ شذاه في كلِّ الأَرجاء ,’،
,’، وأهلاً بك في هذا المنتدى المبارك إن شاء الله ’,،
قلماً راقياً وفكراً واعياً نشتاقُ لنزفه ’,،
’,، وكلنا أملٌ بأن تجد هنا ,’،
,’، مايسعدك ويطَيِّب خاطرك ’,،
’,، فِي إنْتظَارِ هطولِ سحابة إبداعك ,’،
,’، نتمنى لَك التوفيق ومزيداً من التوهج ’,،
’,، تَحيّاتِي وَتَقْديرِي ,’،
الاسلام ديننا و محمد نبينا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اذهب الى الأسفل
علي العزاوي
علي العزاوي
مشرف
مشرف
علم الدوله : عير معروف
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 52
عدد المواضيع : 165
السٌّمعَة( عدد شكر العضو ) : 0
تاريخ التسجيل : 20/09/2011

من شمائل الرسول Empty من شمائل الرسول

الثلاثاء أكتوبر 04, 2011 5:22 pm
448



(function() {
var po = document.createElement('script'); po.type = 'text/javascript'; po.async = true;
po.src = 'https://apis.google.com/js/plusone.js';
var s = document.getElementsByTagName('script')[0]; s.parentNode.insertBefore(po, s);
})();














بسم الله الرحمن الرحيم


أيها الإخوة الكرام ؛ مع الشمائل المحمديَّة ، التي كان عليه الصلاة السلام يتحلَّى بها ، تكريمه صلى الله عليه وسلم أهل الفضل.
قال النبي صلى الله عليه وسلم:
الخير مع أكابركم

والمعنى : كلمة أكابر أعتقد في هذا العصر لها مفهوم آخر الأكابر الآن الأغنياء ، أما الأكابر الذين ورد ذكرهم في الحديث الشريف هم أهل الفضل ، أهل العلم وأهل الدين ، الوجهاء ، الأتقياء ، الورعون ، الذين يخدمون الناس ، هذا معنى أكابر ..
والحديث الشريف :
لَيْسَ مِنْ أُمَّتِي مَنْ لَمْ يُجِلَّ كَبِيرَنَا وَيَرْحَمْ صَغِيرَنَا وَيَعْرِفْ لِعَالِمِنَا حَقَّهُ
[من مسند أحمد : عن عبادة بن الصامت]

قضية توقير العلماء هذه قضية لها معنى دقيق ، العلم يقدَّم بلا مقابل ، فهذا الإنسان الذي يعلمك لا يريد شيئاً، لا مكافأة مادية ولا معنوية ، إلا أن المودَّة تثلج صدره ، والمودة تنسيه تعبه ،
لكنْ قد تجد آباء عقلاء في منتهى الأدب ، فأحدهم يكرم معلم ابنه ، ويحترمه ، أحياناً يخدمه ، لأن ابنه عنده، وبعض الآباء لجهلٍ بأصول التربية إذا أخطأ المعلم خطيئة يكيلون له الصاع صاعَين .
من ذلك التكريم إكرامُ النبي صلى الله عليه وسلم لعمه العباس.الشيء الدقيق أن الله عزَّ وجل لحكمةٍ أرادها أنْ كان له عم أتى النبي صلى الله عليه وسلَّم ، فلما رأى عمه العباس قام إليه وقبَّل ما بين عينيه ، ثم أقعده عن يمينه ، ثم قال :
هذا عمي فمن شاء فليباهِ بعمه،

فقال العباس : نعم القول يا رسول الله
نبيٌ يقف ، ويستقبل عمه ، ويقبله ، ويجلسه عن يمينه ويقول : هذا عمي فمن شاء فليباهِ بعمه
خطب عمر مرةً فقال :
يا أيها الناس إن رسول الله صلى الله عليه وسلَّم كان يرى للعباس ما يرى الولد لوالده …

بالمناسبة العم والد ، والخالة والدة ، فالذي له خالة أو له عم ينبغي أن يصلهما ، وأن يوقرهما ، وأن يبرهما كما لو كان هذا الإنسان أباه ، أو كما لو كانت هذه الخالة أمه .
فيقول سيدنا عمر :
إن رسول الله صلى الله عليه وسلَّم كان يرى للعباس ما يرى الولد لوالده يعظمه ، ويفخمه ، ويبرُّ قسمه ، فاقتدوا برسول الله في عمه العبَّاس ،

وكان الصحابة رضوان الله تعالى عليهم يعظِّمون العباس ويكرِّمونه اتباعاً للنبي ،
قال ابن شهاب:
كان الصحابة يعرفون للعباس فضله فيقدمونه ويشاورونه ويأخذون برأيه

عن أبي الزناد أنه قال:
لم يمر العباس بعمر وعثمان ـ رضي الله عنهما ـ وهما راكبان إلا نزلا عن دابتهما ، حتى يجوز العباس إجلالاً له ويقولان : عمّ رسول الله

الدين كله أدب .
قال : من لطائف أدب العباس ـ عم النبي صلى الله عليه وسلم ـ مع النبي ، قيل للعباس : أأنت أكبر أم النبي صلى الله عليه وسلَّم ؟ فقال : هو أكبر مني وأنا ولدت قبله
عن الشعبي أنه قال :
ذهب زيد بن ثابت رضي الله عنه ليركب ، فأمسك ابن عباسٍ رضي الله عنهما بالركاب ـ أي ركاب الدابة ـ فقال : تنحَّ يا ابن عم رسول الله ، قال : لا ، أُمِرْنا أنْ نفعل هكذا بالعلماء والكبراء

عن أبي أمامة رضي الله عنه قال :
بينا رسول الله صلى الله عليه وسلَّم ومعه أبو بكرٍ وعمر وأبو عبيدة بن الجرَّاح في نفرٍ من أصحابه ، إذ أُتي بقدحٍ فيه شرابٌ ، فناوله رسول الله صلى الله عليه وسلَّم أبا عبيدة ، فقال أبو عبيدة : أنت أولى مني يا نبي الله . قال: خذ . فأخذ أبو عبيدة القدح وقال قبل أن يشرب : خذ يا نبي الله ،

قال صلى الله عليه وسلَّم :
اشرب – قدَّمه على نفسه اللهمَّ صلِّ عليه – فإن البركة مع أكابرنا ، فمن لم يرحم صغيرنا ويجل كبيرنا فليس منا

طبعاً أكرم النبي الكريم أبا عبيدة بأن أمره أن يشرب قبله
قال رسول الله صلى الله عليه وسلَّم:
إِنَّ مِنْ إِجْلالِ اللَّهِ إِكْرَامَ ذِي الشَّيْبَةِ الْمُسْلِمِ وَحَامِلِ الْقُرْآنِ غَيْرِ الْغَالِي فِيهِ وَالْجَافِي عَنْهُ وَإِكْرَامَ ذِي السُّلْطَانِ الْمُقْسِطِ
[من سنن أبي داود : عن أبي موسى الأشعري]

لا مغالاة ولا مجافاة ، الذي يحمل القرآن غير الغالي فيه ، ولا الجافي عنه ، مَن هجر القرآن ، فهذا الجافي عنه ، بالغ ؛ تجاوز الحد المعقول في تفسيره ، وأوله تأويلاً ما أنزل الله به من سلطان، فهذا مبتدع ، أما إذا لم يكن لديه غلو ولا مجافاة ، فإكرام حامل القرآن من إكرام الله تعالى .
من هو الثالث ؟
إِنَّ مِنْ إِجْلالِ اللَّهِ إِكْرَامَ ذِي الشَّيْبَةِ الْمُسْلِمِ وَحَامِلِ الْقُرْآنِ غَيْرِ الْغَالِي فِيهِ وَالْجَافِي عَنْهُ وَإِكْرَامَ ذِي السُّلْطَانِ الْمُقْسِطِ
[من سنن أبي داود : عن أبي موسى الأشعري]

أي إذا كان يوجد (قائم مقام) أخلاقه عالية ، وشريف ، ويده نظيفة فاحترمه وهذا هو الصواب ، إذا كان الإنسان ذو المنصب مستقيمًا ، معروفًا بالعدل ، نظيفًا ، يخدم الناس ، فإكرامه من إجلال الله عزَّ وجل ، إكرام السلطان المُقسط من إجلال الله عزَّ وجل .

والحمد الله رب العالمين


منقول عن من الشمائل السيرة النبويَّة : شمائل الرسول صلى الله عليه وقاره العظيم . لفضيلة الأستاذ الدكتور محمد راتب النابلسي .| المصدر
عمر الجنابي
عمر الجنابي
المدير العام
المدير العام
علم الدوله : العراق
الجنس : ذكر
كيف تعرفت علينا ؟؟ : عن طريق قوقل
عدد المساهمات : 464
عدد المواضيع : 553
السٌّمعَة( عدد شكر العضو ) : 1
تاريخ التسجيل : 04/09/2011
الموقع الموقع : https://islam22.forumarabia.com/
العمل/الترفيه : داعي الى الاسلام
https://islam22.forumarabia.com

من شمائل الرسول Empty رد: من شمائل الرسول

الخميس أكتوبر 06, 2011 11:56 pm
من شمائل الرسول 130200786114411
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى