الاسلام ديننا و محمد نبينا
’,، أهلاً .. وسهلاً .. ,’،
,’، نحن سعداء بتشريفك لمنتدانا
’,، فأهلاً بك عطْراً فوَّاحاً ينثرُ شذاه في كلِّ الأَرجاء ,’،
,’، وأهلاً بك في هذا المنتدى المبارك إن شاء الله ’,،
قلماً راقياً وفكراً واعياً نشتاقُ لنزفه ’,،
’,، وكلنا أملٌ بأن تجد هنا ,’،
,’، مايسعدك ويطَيِّب خاطرك ’,،
’,، فِي إنْتظَارِ هطولِ سحابة إبداعك ,’،
,’، نتمنى لَك التوفيق ومزيداً من التوهج ’,،
’,، تَحيّاتِي وَتَقْديرِي ,’،

شاطر
اذهب الى الأسفل
ritaj
عضو فضي
عضو فضي
علم الدوله : المغرب
كيف تعرفت علينا ؟؟ : عن طريق شبكات اجتماعيه اخرى
عدد المساهمات : 223
عدد المواضيع : 263
السٌّمعَة( عدد شكر العضو ) : 5
تاريخ التسجيل : 02/08/2012

خلق ادم على صورته

في الخميس سبتمبر 20, 2012 7:16 pm
الامام الاجري


باب
الإيمان بأن الله عز وجل خلق آدم على صورته بلا كيف

حدثنا أبو أحمد هارون بن يوسف قال : حدثنا ابن أبي عمر- يعني محمد العدني - قال : حدثنا سفيان ، عن أبي الزناد ، عن الأعرج ، عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إذا ضرب أحدكم فليجتنب الوجه فإن الله تعالى خلق آدم على صورته .
وأخبرنا إبراهيم بن الهيثم الناقد قال : حدثنا أبو معمر القطيعي قال : حدثنا سفيان ، عن أبي الزناد ، عن الأعرج ، عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لا تقبحوا الوجه ، فإن الله تعالى خلق آدم على صورته .
وحدثنا أبو بكر عبد الله بن محمد بن عبد الحميد الواسطي قال : حدثنا محمد بن ميمون الخياط المكي قال : حدثنا سفيان ، عن أبي الزناد ، عن الأعرج ، عن أبي هريرة رضي الله عنه ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، و ابن عجلان ، عن سعيد ، عن أبي هريرة - قال أبو الزناد في حديثه - قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إذا ضربتم فاجتنبوا الوجه ، فإن الله عز وجل خلق آدم على صورته .
وقال ابن عجلان ، عن سعيد ، عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : لا تقل قبح الله وجهك ، ولا وجه من أشبه وجهك ، فإن الله عز وجل خلق آدم على صورته .
وحدثنا ابن عبد الحميد أيضاً قال : حدثنا محمد بن المثنى أبو موسى قال : حدثنا يحيى بن سعيد ، عن ابن عجلان ، عن سعيد ، عن أبي هريرة رضي الله عنه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : إذا ضرب أحدكم فليجتنب الوجه ، فإن الله عز وجل خلق آدم على صورته .
وأخبرنا أبو محمد عبد الله بن صالح البخاري قال : حدثنا إسحاق بن إبراهيم المروزي قال : حدثنا جرير بن عبد الحميد ، عن الأعمش ، عن حبيب بن أبي ثابت ، عن عطاء ، عن ابن عمر رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لا تقبحوا الوجه ، فإن ابن آدم خلق على صورة الرحمن عز وجل .
قال محمد بن الحسين رحمه الله : هذه من السنن التي يجب على المسلمين الإيمان بها ، ولا يقال فيها : كيف ؟ ولم ؟ بل تستقبل بالتسليم والتصديق ، وترك النظر، كما قال من تقدم من أئمة المسلمين .
حدثنا أبو نصر محمد بن كردي قال : حدثنا أبو بكر المروزي قال : سألت أبا عبد الله أحمد بن حنبل رحمه الله عن الأحاديث التي تردها الجهمية في الصفات والأسماء والرؤية وقصة العرش ؟ فصححها وقال : تلقتها العلماء بالقبول ، تسلم الأخبار كما جاءت .
وقال أبو بكر المروزي : وأرسل أبو بكر و عثمان ابنا أبي شيبة إلى أبي عبد الله يستأذنانه في أن يحدثا بهذه الأحاديث التي تردها الجهمية ، فقال أبو عبد الله : حدثوا بها ، فقد تلقتها العلماء بالقبول ، وقال أبو عبد الله : تسلم الأخبار كما جاءت .
قال محمد بن الحسين رحمه الله : سمعت أبا عبد الله الزبيري رحمه الله - وقد سئل عن معنى هذا الحديث - فذكر مثل ما قيل فيه ، ثم قال أبو عبد الله : نؤمن بهذه الأخبار التي جاءت ، كما جاءت ، ونؤمن بها إيماناً ، ولا نقول : كيف ؟ ولكن ننتهي في ذلك إلى حيث انتهي بنا ، فنقول في ذلك ما جاءت به الأخبار كما جاءت .
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى